فصل: الصبر على المصائب مطلقا

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


6568- ما من مسلمين يتوفى لهما ثلاثة من الولد لم يبلغوا الحنث إلا أدخلهما الله الجنة بفضل رحمته إياهم‏.‏

‏(‏خ‏)‏ كتاب الجنائز ‏(‏ه‏)‏ عن أنس‏.‏

6569- ما منكن امرأة تقدم بين يديها ثلاثة من ولدها إلا كانوا لها حجابا من النار، قالت امرأة واثنين‏؟‏ قال‏:‏ واثنين‏.‏

‏(‏حم ق‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

6570- من احتسب ثلاثة من صلبه دخل الجنة، قالت امرأة واثنان‏؟‏ قال‏:‏ واثنان‏.‏

‏(‏ن حب‏)‏ عن أنس‏.‏

6571- من قدم ثلاثة لم يبلغوا الحنث كانوا له حصنا حصينا من النار، واثنين وواحدا، ولكن ذلك في أول صدمة‏.‏

‏(‏ت ه‏)‏ عن ابن مسعود ‏(‏رواه الترمذي في كتاب الجنائز باب ما جاء في ثواب من قدم ولدا برقم ‏(‏1061‏)‏ وقال هذا حديث غريب‏.‏

وأخرجه ابن ماجه في كتاب الجنائز باب ما جاء في ثواب من أصيب بولده رقم ‏(‏1606‏)‏‏.‏ وسيأتي برقم ‏(‏6607‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

6572- من كان له فرطان من أمتي أدخله الله الجنة، ومن كان له فرط يا موفقة فمن لم يكن له فرط فأنا فرط أمتي، لن يصابوا بمثلي‏.‏

‏(‏حم ت‏)‏ عن ابن عباس ‏(‏رواه الترمذي في كتاب الجنائز رقم ‏(‏1062‏)‏ وقال‏:‏ حديث حسن غريب ولم يخرجه من أصحاب الكتب الستى سوى الترمذي‏)‏‏.‏

6573- لا يموت لمسلم ثلاثة من الولد فيلج النار إلا تحلة القسم‏.‏

‏(‏ق ت ن ه‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏رواه البخاري في صحيحه كتاب الجنائز باب فضل من مات له ولد فاحتسب ‏(‏2/92‏)‏ وتمامه‏:‏ بفضل رحمته إياهم‏.‏

ورواه مسلم في صحيحه كتاب البر والصلة رقم الباب ‏(‏150‏)‏‏.‏

والترمذي كتاب الجنائز باب ما جاء في ثواب من قدم ولدا رقم ‏(‏1060‏)‏

وقال‏:‏ حديث حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

6574- لا يموت لإحداكن ثلاثة من الولد فتحتسبه إلا دخلت الجنة، واثنان‏.‏

‏(‏م‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏ كتاب البر رقم ‏[‏151‏]‏‏.‏

6575- والذي نفسي بيده إن السقط ليجر أمه بسرره إلى الجنة إذا احتسبته‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن معاذ‏.‏

6576- لسقط أقدمه بين يدي أحب إلي من فارس أخلفه خلفي‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

6577- إن السقط ‏(‏السقط‏:‏ بالكسر والفتح والضم والكسر أكثرها هو الولد الذي يسقط من بطن أمه قبل تمامه‏.‏ انتهى‏.‏النهاية في غريب الحديث ‏(‏2/378‏)‏‏.‏ ص‏)‏ ليراغم ربه إذا دخل أبواه النار، فيقال‏:‏ أيها السقط المراغم ربه أدخل أبويك الجنة، فيجرهما بسرره حتى يدخلهما الجنة‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن علي‏.‏

6578- إن أبغض عباد الله إلى الله العفريت النفريت الذي لم يرزأ في مال ولا ولد‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن أبي عثمان النهدي مرسلا‏.‏

6579- بخ بخ، خمس ما أثقلهن في الميزان‏؟‏ لا إله إلا الله، وسبحان الله، والحمد لله، والله أكبر، والولد الصالح يتوفى للمرء المسلم فيحتسبه‏.‏

البزار عن ثوبان ‏(‏ن هب ك‏)‏ عن أبي سلمى ‏(‏حم‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

الإكمال من الصبر على موت الأولاد والأقارب

6580- ألا يسرك أن لا تأتي بابا من أبواب الجنة إلا وجدته عنده يسعى يفتح لك‏.‏

‏(‏حم ن‏)‏ والبغوي ‏(‏ط حب ك‏)‏ عن معاوية بن قرة عن أبيه‏.‏

6581- إن الرجل من أمتي ليدخل الجنة فيشفع لأكثر من مضر، وإن الرجل من أمتي ليعظم للنار حتى يكون أحد زواياها، وما من مسلمين يقدمان أربعة من ولدهما إلا أدخلهما الله الجنة بفضل رحمته، قالوا‏:‏ أو ثلاثة‏؟‏ قال‏:‏ أو ثلاثة، قالوا‏:‏ أو اثنين‏؟‏ قال‏:‏ أو اثنين‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن الحارث بن أقيش ‏(‏الحارث بن أقيش ويقال‏:‏ وقيش يعد من البصرين روى عن النبي صلى الله عليه وسلم وله عند ابن ماجة حديثا واحدا في ثواب موت الأولاد‏.‏

قال ابن حجر‏:‏ قال ابن عبد البر‏:‏ كان حليف الأنصار وهو من عكل وذكر له ثلاثة أحاديث‏.‏

تهذيب التهذيب‏:‏ ‏(‏2/136‏)‏‏.‏

وذكره ابن حجر ضبط‏:‏ أقيش له صحبة‏:‏ بضم الهمزة وبفتح القاف وسكون الياء‏.‏ تبصير المنتبه ‏(‏1/23‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

6582- الرقوب الذي يبقى ولدها، ما من امرء أو امرأة مسلمة يموت له ثلاثة أولاد إلا أدخله الله بهم الجنة‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن بريدة‏.‏

6583- أتدرون من الرقوب فيكم‏؟‏ قالوا‏:‏ الذي لا ولد له، قال‏:‏ بل هو الذي لا فرط له‏.‏

أبو عوانة وقال‏:‏ غريب عن أنس‏.‏

6584- يا بني سلمة ما المغرم فيكم‏؟‏ قالوا‏:‏ الذي لا مال له، قال‏:‏ بل هو الذي يقدم ‏(‏يقدم من باب علم يعلم أي من سفره‏.‏ انتهى‏.‏مختار الصحاح‏.‏ ح‏)‏ وليس له عند الله خير‏.‏

‏(‏ع‏)‏ عن أنس‏.‏

6585- ما تعدون الرقوب فيكم‏؟‏ قالوا‏:‏ الذي لا ولد له، قال‏:‏ ليس ذاك الرقوب، ولكنه الرجل الذي لم يقدم من ولده شيئا، فما تعدون الصراعة فيكم‏؟‏ قالوا‏:‏ الذي لا يصرعه الرجال، قال‏:‏ ليس بذاك، ولكنه الذي يملك نفسه عند الغضب‏.‏

‏(‏حم م‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

6586- النفساء يجرها ولدها يوم القيامة بسرره إلى الجنة‏.‏

‏(‏ط‏)‏ عن عبادة بن الصامت‏.‏

6587- تعسير نزع الصبي تمحيص للوالدين‏.‏

‏(‏ك‏)‏ في تاريخه والديلمي عن أنس‏.‏

6588- الحمد لله دفن البنات من المكرمات‏.‏

‏(‏طب‏)‏ وابن عساكر عن ابن عباس‏.‏ قال لما عزي رسول الله صلى الله عليه وسلم بابنته رقية قال‏:‏ فذكره وأورده ابن الجوزي في الموضوعات ‏(‏قال العجلوني في كشف الخفاء رقم ‏(‏1187‏)‏ رواه الطبراني عن ابن عباس رضي الله عنهما ولم يذكر أن للحديث علة انتهى‏.‏ ص‏)‏‏.‏

6589- أتت امرأة بصبي فقالت‏:‏ يا نبي الله ادع الله لي؛ ولقد دفنت ثلاثة، قال‏:‏ دفنت ثلاثة‏؟‏ قالت‏:‏ نعم، قال‏:‏ لقد احتظرت بحظار شديد من النار‏.‏

‏(‏م‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏رواه مسلم في صحيحه كتاب البر والصلة - باب فضل من يموت له ولد فيحتسبه رقم ‏(‏2636‏)‏‏.‏

ومعنى احتظرت‏:‏ أي امتنعت بمانع وثيق وأصل الحظر المنع وأصل الحظار بكسر الحاء وفتحها ما يجعل حول البستان وغيره من قضبان وغيرها كالحائط انتهى‏.‏ ص‏)‏‏.‏

6590- لقد احتظرت بحظارة شديدة من النار‏.‏

‏(‏ن‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏ أن امرأة قالت يا رسول الله‏:‏ قدمت ثلاثة من الولد، قال‏:‏ فذكره‏.‏ ‏(‏البغوي والبارودي وابن قانع وأبو مسعود الرازي في مسنده ‏(‏طب‏)‏ عن زهير بن علقمة إلا أن فيه قالت مات لي ابنان‏.‏

6591- ما من أمرءين من المسلمين هلك بينهما ولدان أو ثلاثة فاحتسبا وصبرا فيريان النار أبدا‏.‏

ابن سعد عن أبي ذر‏.‏

6592- ما من امرأة تقدم ثلاثة من الولد تحتسبهم إلا دخلت الجنة، قالت امرأة‏:‏ أو اثنان‏؟‏ قال‏:‏ أو اثنان‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

6593- ما من مسلم يتوفى له ثلاثة من أولاده لم يبلغوا الحنث إلا أدخله الله الجنة بفضل رحمته إياهم‏.‏

‏(‏خ ن‏)‏ عن أنس ‏(‏خ‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏خ‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

6594- ما من مسلمين يموت لهما ثلاثة من أولادهما لم يبلغوا الحنث إلا كانوا لهما حصنا حصينا من النار، قالوا‏:‏ يا رسول الله وإن كانا اثنين‏؟‏ قال‏:‏ وإن كانا اثنين، قالوا وإن كان واحدا‏؟‏ قال‏:‏ وإن كان واحدا، ولكن إنما ذاك عند الصدمة الأولى‏.‏

‏(‏حم ع هب كر‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

6595- ما من مسلمين يموت بينهما ثلاثة من أولادهما لم يبلغوا الحنث إلا غفر لهما‏.‏

‏(‏حم ن‏)‏ وأبو عوانة ‏(‏حب طب‏)‏ عن أبي ذر‏.‏

6596- ما من امرءين مسلمين هلك بينهما ولدان أو ثلاثة فاحتسبا وصبرا فيريان النار أبدا‏.‏

‏(‏حم ك‏)‏ عن أبي ذر‏.‏

6597- ما من امرءين مسلمين يموت لهما ثلاثة لم يبلغوا الحنث إلا أدخلهم الله الجنة بفضل رحمته إياهم، وما من مسلم أنفق زوجين في سبيل الله إلا ابتدرته حجبة الرحمة‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن أبي ذر‏.‏

6598- ما من مسلمين يموت لهما ثلاثة أطفال لم يبلغوا الحنث إلا جيء بهم يوم القيامة حتى يوقفوا على باب الجنة، فيقال لهم‏:‏ ادخلوا فيقولون حتى يدخل آباؤنا فيقال لهم‏:‏ ادخلوا أنتم وآباؤكم الجنة‏.‏

ابن سعد ‏(‏طب‏)‏ والحسن بن سعيد سفيان عن حبيبة بنت سهل‏.‏

6599- ما من مسلمين يموت لهما أربعة أفراط إلا أدخلهما الله الجنة بفضل رحمته إياهم، قالوا يا رسول الله وثلاثة‏؟‏ قال‏:‏ وثلاثة، قالوا‏:‏ واثنان‏؟‏ قال‏:‏ واثنان، وإن من أمتي لمن يعظم للنار حتى يكون إحدى زواياها، وإن من أمتي من يدخل بشفاعته مثل مضر‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن أبي برزة‏.‏

6600- ما من مسلمين يموت لهما ثلاثة أولاد لم يبلغوا الحنث إلا أدخلهما الله بفضل رحمته إياهم الجنة، ويكونون على باب من أبواب الجنة، فيقال لهم ادخلوا الجنة، فيقولون‏:‏ حتى يدخل أبوانا، فيقال لهم‏:‏ ادخلوا الجنة أنتم وأبواكم بفضل رحمة الله‏.‏

‏(‏هب حم ن ق‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

6601- ما من مسلمين يموت بينهما اثنان من ولدهما إلا أدخلهما الله الجنة بفضل رحمته إياهما‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

6602- ما من مسلمين يتوفى لهما ثلاثة أولاد لم يبلغوا الحنث إلا أدخل الله والديهما الجنة بفضل رحمته إياهم، قالوا واثنين‏؟‏ قال‏:‏ واثنين، قالوا وواحدا‏؟‏ قال‏:‏ وواحدا، والذي نفسي بيده إن السقط يجر أمه إلى الجنة بسرره إذا احتسبت‏.‏

‏(‏حم‏)‏ والحكيم ‏(‏طب‏)‏ عن معاذ‏.‏

6603- ما منكن امرأة يموت لها ثلاثة من الولد إلا أدخلت الجنة، قالت امرأة‏:‏ وذوات الإثنين‏؟‏ قال‏:‏ وذوات الإثنين‏؟‏

‏(‏حم طب‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

6604- من أصيب له ولدان أو ثلاثة لم يبلغوا الحنث فاحتسبهم كانوا له سترا من النار‏.‏

‏(‏ق‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

6605- من دفن ثلاثة من الولد فصبر عليهم واحتسبهم وجبت له الجنة، ومن دفن اثنين فصبر عليهما واحتسبهما وجبت له الجنة، ومن دفن واحدا فصبر واحتسب كانت له الجنة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن جابر ابن سمرة‏.‏

6606- من دفن ثلاثة من الولد احتسبهم يحرم الله عليه النار‏.‏

‏(‏طب كر‏)‏ عن واثلة‏.‏

6607- من قدم ثلاثة لم يبلغوا الحنث كانوا له حصنا حصينا من النار، قال أبو ذر‏:‏ قدمت اثنين يا رسول الله، قال‏:‏ واثنين، قال أبي بن كعب‏:‏ قدمت واحدا يا رسول الله، قال‏:‏ وواحدا ولكن ذلك في أول صدمة‏.‏

‏(‏ت‏)‏ غريب منقطع ‏(‏ه ع حب‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

6608- من قدم شيئا من ولده صابرا محتسبا حجبوه بإذن الله من النار‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن عائشة‏.‏

6609- من كان له فرطان من أمتي أدخله الله الجنة، قالت عائشة فمن كان له فرط‏؟‏ قال‏:‏ ومن كان له فرط يا موفقة، قالت‏:‏ فمن لم يكن له فرط، قال‏:‏ فأنا فرط أمتي، لن يصابوا بمثلي‏.‏

‏(‏ه حم ت‏)‏ غريب ‏(‏هق‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

6610- من كان له ولد ذكر أو أنثى فأصيب فيه فاحتسب أو لم يحتسب صبر أو لم يصبر لم يكن له حجاب دون الجنة‏.‏

ابن النجار عن ابن مسعود‏.‏

6611- من مات له ثلاثة من ولد لم يبلغوا الحنث كانوا له حجابا من النار‏.‏

أبو عوانة عن أنس ‏(‏قط‏)‏ في الأفراد عن الزبير بن العوام‏.‏

6612- من مات له ولدان في الإسلام أدخله الله الجنة بفضل رحمته إياهما‏.‏

ابن سعد ‏(‏حم طب‏)‏ والبغوي والبارودي عن أبي ثعلبة الأشجعي وما له غيره‏.‏

6613- من مات له ثلاثة من الولد فاحتسبهم دخل الجنة، قالوا يا رسول الله‏:‏ واثنان‏؟‏ قال‏:‏ واثنان‏.‏

‏(‏حم خ‏)‏ في الأدب ‏(‏حب ص‏)‏ عن محمود بن لبيد عن جابر‏.‏

6614- من مات له ولد وجبت له الجنة صبر أو لم يصبر، احتسب أو لم يحتسب‏.‏

الشيرازي في الألقاب عن ابن مسعود‏.‏

6615- من مات له ولد ذكر أو أنثى سلم أو لم يسلم رضي أو لم يرض صبر أو لم يصبر لم يكن له ثواب إلا الجنة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

6616- من مات له ثلاثة من الولد لم يبلغوا الحنث لم يرد النار إلا عابر سبيل يعني الجواز على الصراط‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن عبد الرحمن الأنصاري‏.‏

6617- من مات له ثلاثة لم يبلغوا الحنث لم تمسه النار إلا تحلة القسم‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

6618- لا يموت لإحداكن ثلاثة من الولد فتحتسبه إلا دخلت الجنة قالت امرأة واثنان‏؟‏ قال‏:‏ واثنان‏.‏

‏(‏م حب‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

6619- من مات له ثلاثة من الولد لم يبلغوا الحنث أدخله الله بفضل رحمته إياهم الجنة‏.‏

ابن النجار عن أنس‏.‏

6620- من ولد له ثلاثة في الإسلام فماتوا قبل أن يبلغوا الحنث أدخله الله الجنة بفضل رحمته إياهم، ومن شاب شيبة في الإسلام كانت له نورا يوم القيامة، ومن رمى بسهم في سبيل الله فبلغ به العدو أصاب أو أخطأ كان له كعتق رقبة، ومن أعتق رقبة مؤمنة أعتق الله بكل عضو منها عضوا منه من النار، ومن أنفق نفقة في سبيل الله فإن للجنة ثمانية أبواب دعته حجبة الجنة يدخل من أي أبواب الجنة شاء‏.‏

‏(‏حم ع طب‏)‏ عن عمرو بن عبسة‏.‏

6621- لا يدخل الجنة من لا فرط له، قالوا‏:‏ يا رسول الله ليس كلنا له فرط، قال‏:‏ من لم يكن له فرط فأنا فرطه‏.‏

الديلمي عن ابن مسعود‏.‏

6622- لا يزال المؤمن يصاب في ولده وحامته ‏(‏الحامة‏:‏ بالحاء المهملة الممدودة وبعدها ميم مشددة، هي الخاصة، يقال كيف حامتك - أي خاصتك انتهى‏.‏مختار الصحاح‏.‏ ح‏)‏ حتى يلقى الله وما عليه خطيئة‏.‏

الشيرازي في الألقاب ‏(‏هب‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

6623- لا يموت بين مسلمين ولدان أو ثلاثة فيحتسبان فيريان النار أبدا‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن أبي ذر‏.‏

6624- لا يموت لأحد من المسلمين ثلاثة من الولد فتمسه النار إلا تحلة القسم‏.‏

‏(‏حب‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

6625- يا أم مبشر من كان له ثلاثة أفراط من ولده أدخله الله الجنة بفضل رحمته إياهم، قالت‏:‏ أو فرطان‏؟‏ قال‏:‏ أو فرطان‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أم مبشر‏.‏

6626- يا عثمان أما ترضى بأن للجنة ثمانية أبواب، وللنار سبعة أبواب لا تنتهي إلى باب من أبواب الجنة إلا وجدت ابنك قائما عنده أخذا بحجزتك

يشفع لك عند ربك‏؟‏ قالوا يا رسول الله‏:‏ ولنا في فرطنا مثل ما لعثمان بن مظعون‏؟‏ قال‏:‏ نعم لمن صبر واحتسب‏.‏

‏(‏ك‏)‏ في تاريخه عن أنس‏.‏

6627- لأن أقدم سقطا أحب إلي من مائة مستلئم ‏(‏المسلتئم‏:‏ هو لابس اللامة الفارس‏.‏ ح‏)‏‏.‏

أبو عبيد في الغريب ‏(‏هب‏)‏ عن حميد بن عبد الرحمن الحميري مرسلا‏.‏

مر حديث رقم ‏(‏6619‏)‏ وفيه عبارة‏:‏ الحنث‏:‏ والمراد هنا أي لم يبلغوا مبلغ الرجال ويجري عليهم القلم فيكتب عليهم الحنث وهو الإثم،

وقال الجوهري‏:‏ بلغ الغلام الحنث‏:‏ أي المعصية والطاعة‏.‏ أه

النهاية في غريب الحديث ‏(‏1/449‏)‏‏.‏ ص‏.‏

 الصبر على المصائب مطلقا

6628- المصيبة تبيض وجه صاحبها يوم تسود الوجوه‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

6629- المصائب والأمراض والأحزان في الدنيا جزاء‏.‏

‏(‏ص حل‏)‏ عن مسروق مرسلا‏.‏

6630- من يعمل سوءا يجز به في الدنيا‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن أبي بكر‏.‏

6631- إذا أصاب أحدكم مصيبة فليقل‏:‏ إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم عندك احتسب مصيبتي فأجرني ‏(‏أجر يأجر - من باب نصر، وباب ضرب انتهى‏.‏مختار الصحاح‏.‏ ح‏)‏ فيها وأبدلني بها خيرا منها‏.‏

‏(‏د ك‏)‏ عن أم سلمة ‏(‏ت ه‏)‏ عن أبي سلمة ‏(‏رواه الترمذي كتاب الدعوات رقم ‏(‏3506‏)‏ وقال‏:‏ حديث حسن غريب عن عمر بن أبي سلمة عن أمه عن أبي سلمة وهو‏:‏ عبد الله بن عبد الأسد أخو النبي صلى الله عليه وسلم من الرضاعة‏.‏

وأخرجه مسلم في الحديث رقم ‏(‏6633‏)‏ وعزوته لك‏.‏

ورواه أبو داود والنسائي‏.‏

راجع تحفة الأحوذي ‏(‏9/493‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

6632- أعطيت أمتي شيئا لم يعطه أحد من الأمم أن يقولوا عند المصيبة‏:‏ إنا لله وإنا إليه راجعون‏.‏

‏(‏طب‏)‏ وابن مردويه عن ابن عباس‏.‏

6633- ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول ما أمر الله‏:‏ إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرا منها إلا آجره الله في مصيبته وأخلف الله له خيرا منها‏.‏

‏(‏حم ه‏)‏ عن أم سلمة ‏(‏حم‏)‏ عن أم سلمة ‏(‏ورواه مسلم في صحيحه عن أم سلمة رضي الله عنها كتاب الجنائز باب ما يقال عند المصيبة برقم ‏(‏918‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

6634- من أصيب بمصيبة فذكر مصيبته فأحدث استرجاعا وإن تقادم عهدها كتب الله له من الأجر مثل يوم أصيب‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن الحسن بن علي رضي الله عنه‏.‏

6635- إذا انقطع شسع أحدكم فليسترجع فإنها من المصائب‏.‏

‏(‏عد‏)‏ والبزار عن أبي هريرة‏.‏

6636- ليسترجع أحدكم في كل شيء، حتى في شسع نعله فإنها من المصائب‏.‏

ابن السني في عمل يوم وليلة عن أبي هريرة‏.‏

6637- عجبت للمسلم إذا أصابته مصيبة احتسب وصبر، وإذا أصابه خير حمد الله، وشكران المسلم يؤجر في كل شيء، حتى في اللقمة يرفعها إلى فيه‏.‏

الطيالسي ‏(‏هب‏)‏ عن سعد‏.‏

6638- عظم الأجر عند عظم المصيبة، وإذا أحب الله قوما ابتلاهم‏.‏

المحاملي في أماليه عن أبي أيوب‏.‏

6639- كل شيء أساء المؤمن فهو مصيبة‏.‏

ابن السني في عمل يوم وليلة عن أبي ادريس الخولاني مرسلا‏.‏

6640- إن المؤمن ليؤجر في هدايته السبيل وفي تعبيره بلسانه عن الأعجمي، وفي إماطة الأذى عن الطريق، حتى إنه ليؤجر في السلعة تكون في ثوبه فيلمسها بيده فيخطئها فيخفق لها فؤاده فيرد عليه فيكتب له أجرها‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن أنس‏.‏

6641- ما أصاب المؤمن مما يكره فهو مصيبة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

6642- ما ترون مما تكرهون فذلك مما تحزون، يؤخر الخير لأهله في الأخرة‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن أبي أسماء الرحبي مرسلا ‏(‏هو‏:‏ عمرو بن مرثد أبو أسماء الرحبي أبوه عبد الله الدمشقي تابعي ثقة والرحبي نسبة إلى رحبة دمشق توفي في خلافة عبد الملك بن مروان‏.‏

تهذيب التهذيب ‏(‏8/99‏)‏‏.‏

وضبط الرحبي ابن حجر في تبصير المنتبه ‏(‏2/626‏)‏ بفتح الحاء المهملة انتهى‏.‏ ص‏)‏‏.‏

6643- من كنوز البر كتمان المصائب والأمراض والصدقة‏.‏

‏(‏حل‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

الإكمال من الصبر على المصائب مطلقا

6644- إذا أصيب أحدكم بمصيبة فليذكر مصيبته بي فإنها من أعظم المصائب‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن سابط الجمحي، ابن سعد عن عطاء بن أبي رباح‏.‏

6645- إذا أصابتك مصيبة فقولي‏:‏ اللهم أعطني أجر مصيبتي وأخلفني خيرا منها‏.‏

ابن سعد عن أم سلمة‏.‏

6646- ما من أحد أصيب بمصيبة واسترجع إلا استوجب من الله ثلاث خصال، كل خصلة خير من الدنيا وما فيها، قال أبو عبيد يعني‏:‏ ‏{‏أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون‏}‏‏.‏

أخرجه عن حجاج عن ابن جريج قال بلغنا فذكره معضلا‏.‏

6647- ما من امرئ مسلم تصيبه مصيبة تحزنه فيرجع إلا قال الله عز وجل لملائكته‏:‏ أوجعت قلب عبدي فصبر واحتسب اجعلوا ثوابه منها الجنة، وما ذكر مصيبته فرجع إلا جدد الله له أجرها‏.‏

‏(‏قط‏)‏ في الأفراد وابن عساكر عن الزهري مرسلا‏.‏

6648- ما من عبد يصاب بمصيبة فيقول‏:‏ إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم عبدك أحتسب مصيبتي فأجرني فيها، وأعقبني منها خيرا إلا أعطاه الله ذلك‏.‏

‏(‏ط حل حم‏)‏ عن أم سلمة عن أبي سلمة‏.‏

6649- ما من عبد يصاب بمصيبة فيفزع إلى ما أمر الله به من قول‏:‏ إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي هذه وعوضني منها خيرا إلا آجره الله في مصيبته، وكان قمنا ‏(‏قمنا‏:‏ أي حقيقا‏.‏ ح‏)‏ من أن يعوضه الله منها خيرا‏.‏

ابن سعد عن أم سلمة‏.‏

6650- من استرجع عند المصيبة جبر الله مصيبته وأحسن عقباه وجعل له خلفا صالحا يرضاه‏.‏

أبو الشيخ عن ابن عباس‏.‏

6651- من أصابته مصيبة فقال إذا ذكرها‏:‏ إنا لله وإنا إليه راجعون جدد الله له من أجرها مثل ما كان له يوم أصابته‏.‏

‏(‏طب هب‏)‏ عن فاطمة بنت الحسين عن أبيها‏.‏

6652- من أصابته مصيبة فليقل‏:‏ إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم عندك أحتسب مصيبتي فأجرني فيها وأبدلني خيرا منها‏.‏

‏(‏حب ك‏)‏ عن أم سلمة‏.‏

6653- من أصابته مصيبة فليذكر مصيبته فإنها من أعظم المصائب‏.‏

ابن السني في عمل يوم وليلة عن عطاء بن أبي رباح‏.‏

6654- من أصيب بمصيبة فذكر مصيبته فليذكر مصيبته بي، فإنها من أعظم المصائب‏.‏

بقي بن مخلد والبارودي وابن شاهين وابن قانع وأبو نعيم في المعرفة عن عبد الرحمن بن سابط عن أبيه وحسن‏.‏

6655- من أصيب بمصيبة فليذكر مصيبته بي‏.‏

ابن السني في عمل يوم وليلة وأبو نعيم عن بريدة‏.‏

6656- أيها الناس من أصيب منكم بمصيبة من بعدي فليتعز بمصيبته بي عن مصيبته التي تصيبه، فإنه لن يصاب أحد من أمتي من بعدي بمثل مصيبته‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن عائشة‏.‏

6657- يا أبا بكر إن المصيبة في الدنيا جزاء‏.‏

هناد وابن جرير عن مسلم مرسلا‏.‏

6658- أما أنت يا أبا بكر والمؤمنون فتجزون بذلك في الدنيا حتى تلقوا الله وليس لكم ذنوب، وأما الآخرون فيجمع ذلك لهم حتى يجزوا به يوم القيامة‏.‏

‏(‏ت‏)‏ وضعفه عن أبي بكر أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن قوله تعالى‏:‏ ‏{‏من يعمل سوءا يجز به‏}‏ قال فذكره ‏(‏رواه الترمذي كتاب تفسير القرآن تفسير سورة النساء رقم ‏(‏3042‏)‏ وقال‏:‏ هذا حديث غريب وفي إسناده مقال وهو‏:‏ موسى بن عبيدة يضعف في الحديث، ضعفه يحيى بن سعيد وأحمد حنبل رضي الله عنهم‏.‏ ص‏)‏‏.‏

6659- تمسكوا ببقاء المصائب‏.‏

ابن صصرى في أماليه عن موسى بن جعفر مرسلا‏.‏